×

أخر الأخبار

العراق يعتزم رفع إنتاجه النفطي لـ6 ملايين برميل يومياً

  • 3-01-2024, 14:35
  • 131 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعرب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، عن عزم الوزارة رفع انتاج العراق من النفط الى ستة ملايين برميل يومياً.

وزير النفط حيان عبد الغني، وفي كلمة له، خلال ترؤسه الاجتماع القيادي للعمليات، أكد على "تنفيذ ما جاء في البرنامج الحكومي، والإسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الاستخراج، التصفية، الغاز، التوزيع، المنافذ التصديرية، الطاقة المتجددة، البني التحتية وغيرها".

وأضاف: "نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية، وتحقيق الإنجازات، ونأمل أن يشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية"، مردفاً أنه "في قطاع الاستخراج نعمل على تعزيز مشاريع ادامة وزيادة الإنتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً الى معدل إنتاج (6) ملايين برميل يومياً".

 وأوضح أنه "في قطاع التصفية حققنا زيادة كبيرة في الإنتاج، ونخطط للوصول الى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وسوف تشهد الفترة المقبلة انجاز عدد من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا"، مبيناً: "نجحنا في تعزيز مشاريع استثمار الغاز المصاحب، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد هذا العام إضافة (200) مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار".

ولفت حيان عبد الغني الى العمل على "تعزيز الخزين الاستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية، ونعمل على إعادة استئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الإيرادات المالية لدعم خزينة الدولة، والوزارة حققت في عام 2023 زيادة في الإيرادات المالية عن المخطط لها، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد".

كما شدد على "أهمية انعقاد الاجتماع القيادي للعمليات في مناقشة تنفيذ خطط تنفيذ المشاريع الاستراتيجية، والإسراع في تنفيذها".

يذكر أن وزارة النفط العراقية أعلنت عن مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، حيث بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام (108) مليوناً و(56) الفا و(590) برميلاً، بإيرادات بلغت (8.316) مليارات دولار.