×

أخر الأخبار

إيران تعتزم إنشاء مصرف مشترك ومنطقة تجارية حرة مع العراق

  • 19-09-2023, 16:01
  • 358 مشاهدة

من كربلاء الخبر - بغداد

أعلن رئيس دائرة غرب آسيا في مؤسسة التنمية التجارية الإيرانية، فرزاد بيلتن، اليوم الثلاثاء، عن إدراج إنشاء مصرف مشترك ومنطقة تجارية حرة مشتركة بين إيران والعراق مدرج على جدول أعمال الحكومة الإيرانية وذلك من أجل التنمية المستدامة للتجارة بين البلدين.

وقال بيلتن، في كلمة ألقاها أمام ملتقى التطوير المستدام للتجارة بين إيران والعراق حتى عام 2025، والذي انعقد في غرفة التجارة الإيرانية، إن “العراق هو شريكنا التجاري الأول في العالم وشريكنا في مجال الطاقة الكهربائية في آسيا”.

وأضاف: “في كل أسبوع نشاهد حدثاً في إيران يتعلق بالعراق مثل إرسال الوفود التجارية وإقامة المؤتمرات والمعارض على يد القطاعين الخاص والحكومي وهذا ناجم عن أهمية التجارة مع العراق”.

وتابع: “نحن لدينا 5 منافذ حدودية مع العراق ووجود التجار الذين يجيدون اللغة العربية يعتبر امتيازاً لنا في التجارة مع العراق قياساً مع تركيا”.

وأشار بيلتن، إلى “الهدف المرسوم لإيصال حجم التجارة مع العراق إلى 20 مليار دولار”، قائلاً إن “هناك قراراً متخذاً لإنشاء مؤسسات جديدة بمشاركة القطاع الخاص ومنها مجمع للمراكز التجارية التي يمكنها أن تقوم بعمل عدد كبير من الملحقين التجاريين في تقديم الخدمات للتجار”.

كما ذكر رئيس الدائرة، أن “هناك توجهاً نحو المشاركة في الإنتاج مع العراق وشركاته