×

أخر الأخبار

مبادئ القيادة في الأزمات

  • 27-12-2022, 11:43
  • 332 مشاهدة

مبادئ القيادة في الأزمات:

1. الابتكار:
يبحث القائد العظيم عن فرص لإحداث تأثير في العالم، سواء كان ذلك عبر تغيير طريقة العمل أم ابتكار شيء جديد تماماً.

2. الأنظمة:
يعرف كلُّ قائد أهمية الأنظمة والعمليات ومن دونها لا يمكن توسيع أيَّة شركة ومن دون التوسع لا يمكن أن يحصل نمو؛ إذ تدور الأنظمة حول إنشاء خطوات يمكن تكرارها بسهولة.

3. التركيز على البشر:
يقدر القادة العظماء الناس أكثر من أيِّ شيء آخر؛ لذا ضع في حسبانك ما قاله رجل الأعمال "سام والتون" (Sam Walton): "إذا كنت تريد أن تنجح شركتك، فيجب أن يشعر موظفوك أنَّك تعمل لأجلهم وليس أنَّهم يعملون من أجلك"، ومن دون وجود الأشخاص المناسبين ومن دون معاملتهم معاملة صحيحة لن تحقق أيَّ شيء.

4. الوعي:
قد يُدعى الذكاء العاطفي أو الوعي الاجتماعي أو مجرد الوعي أيَّاً كان الاسم الذي تطلقه عليه فأنت بحاجة إليه؛ ويعني الوعي أنَّ القادة يفهمون تداعيات أفعالهم وأقوالهم، وهو أمر نفتقد إليه على نطاق واسع بين معظم القادة المزعومين في بيئتنا الحالية.

5. المرونة:
يجب في كلِّ الظروف التي قد تواجهها في عملك وحياتك أن تكون شغوفاً وشجاعاً بما يكفي لتجاوزها؛ إذ يتطلب كونك قائداً عظيماً المرونة؛ لأنَّك ستواجه الشدائد وستكون هناك أيام تتمنى فيها أنَّك لست القائد.

6. اللطف:
بين كلِّ الكراهية والغضب والآراء المتعسفة من حولنا يمكن أن تشعر أحياناً أنَّ اللطف مبدأ منسي، لكن تذكر أنَّ أعظم القادة طيبون ورحيمون؛ إنَّهم يُنحون غرورهم جانباً ويقودون بالمحبة والأمل والرحمة، وتلك هي نوعية القيادة التي تزيل العقبات وتوحد الناس.