الرئيسية / الموارد: نقص تدريجي بالمياه العذبة أقصاه في هذا العام

الموارد: نقص تدريجي بالمياه العذبة أقصاه في هذا العام

علقت وزارة البيئة والموارد المائية، السبت (27 تشرين الثاني 2021)، على تحذيرات البنك الدولي من انخفاض نسبة المياه العذبة في العراق بنسبة 20% في عام 2025، مبينة أنها تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي المشكلة.
وقال وكيل وزارة الموارد المائية، عون ذياب في تصريح له إن "وزارة الموارد المائية لديها دراسة استراتيجية للمياه والارضي في العراق والتي جرى تنفيذها والمصادقة عليها سنة 2015 والتي تشير الى ان هنالك نقصا تدريجيا في الموارد المائية، يصل اقصاه في عام 2035 لحوالي 11 مليار متر مكعب".
واشار الى ان "الحكومة العراقية ملزمة باتخاذ اجراءات عديدة مثل إعادة تأهيل مشاريع الري بشكل كامل وترشيد المياه واصلاح النظام الاروائي في العراق والعمل على منع مصادر التلوث واستخدام المياه بعد معالجتها واستخدام مياه المصب العام التي ليست شديدة الملوحة ومتوسطة الملوحة".
وشدد على "ضرورة التنسيق بين الحصص المائية في المحافظات بالتساوي ولا تتجاوز جهة على حصة الاخرى، ويجب ان يحصل التوزيع العادل للمياه على كافة المحافظات والعمل بشكل جدي بشأن الموضوع البيئي وهو عدم حصول اضرار فادحة وكبيرة في الاهوار وشط العرب بحيث لا تتقدم المياه المالحة الى مديات واسعة".
وبين أن "تحذيرات البنك الدولي مشخصة من وزارة الموارد المائية وربما هنالك مبالغة في موعد انخفاض المياه العذبة وان المدة الزمنية قد تحصل في عام 2035"، مؤكدا أن "الوقت ليس بالطويل ويستوجب الاسراع في اتخاذ التدابير".
27-11-2021, 11:15
عودة