×

أخر الأخبار

صاحب "الكارثة التحكيمية" بمونديال الأندية لمصلحة ريال مدريد يقود نهائي أمم إفريقيا

  • 4-02-2017, 07:03
  • 1 708 مشاهدة

 
بغداد/ من كربلاء الخبر:
يدير الحكم الزامبي، جاني سيكازوي، المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة بالغابون والتي ستجمع غداً الأحد بين المنتخبين المصري والكاميروني.

وارتبط اسم سيكازوي بكارثة نهائي كأس العالم للأندية 2016 التي جمعت بين ريال مدريد الإسباني، وكاشيما إنتلرز الياباني، حيث تسبب في مهزلة تحكيمية خلال إدارته للمباراة بعدما احتسب خطأ ضد مدافع ريال مدريد، سيرخيو راموس، و(وضع يده في جيبه لمنحه الإنذار الثاني ثم الطرد، لكنه تراجع عن القرار في اللحظة الأخيرة)، فيما أثارت هذه الواقعة لغطاً كبيراً.

وعلى الرغم من تلك الكارثة، إلا أنه يمتلك رقماً إيجابياً خلال مسيرته التحكيمية، حيث أنه ثاني حكم إفريقي يقود مباراة نهائية لبطولة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعد المغربي سعيد بلقولة حكم نهائي مونديال 98، فقد أدار الزامبي نهائي كأس العالم للأندية 2016 بين ريال مدريد وكاشيما إنتلرز الياباني.

وأدار الحكم الزامبي مباراتين للمنتخب الكاميروني في النسخة الحالية للبطولة، الأولى أمام بوركينا فاسو وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما في مرحلة المجموعات، والثانية أمام السنغال في دور الثمانية وانتهت بالتعادل السلبي قبل أن تحسمها ركلات الترجيح لصالح الأسود الكاميرونية.

لكنه لم يسبق له أن أدار أي لقاء للمنتخب المصري في النسخة الحالية للبطولة، فيما أدار مباراة طرفها منتخب مصر أمام نيجيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا على ملعب الأخير، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وأدار الحكم الزامبي 4 مباريات لمنتخب مصر بمختلف فئاته، وفاز الفراعنة في مباراتين، مقابل تعادل وخسارة، في حين أدار 3 مباريات للكاميرون، منها مباراتين في النسخة الحالية بكأس أمم إفريقيا أمام بوركينا فاسو والسنغال، وفاز الأسود في مباراة وتعادلوا في مواجهتين.