آخر الأخبار
الشارع العراقي :بلاسخارت: العراق ليس بحاجة لحكّام مسلحين و"دبلوماسية الصواريخ" آثارها مدمرة أمن / الشارع العراقي :استنفار أمنى في ديالى والكشف عن خفايا اعدام 3 فلاحين بالمحافظة الشارع العراقي :عبدالله والغانمي يبحثان مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للنازحين أمن / الشارع العراقي :مصدر أمني يكشف طبيعة انفجار سُمع دويه شمال شرقي بغداد سياسة / الشارع العراقي :نائب: لم نتلقَ بشكل رسمي أي قبول أو رفض لمبادرة المستقلين الشارع العراقي :"هذه الكتلة الأكبر".. الديمقراطي الكردستاني يخرج عن صمته بما يخص المعارضة: الصدر غاضب في العراق سياسة :مجلس الوزراء يتخذ جملة قرارات في جلسته اليوم بينها تحصين الطريق الدولي بالأنبار الشارع العراقي :التجارة تؤكد توفير البدائل لتأمين المواد الغذائية أمن :اعتقال تاجري مخدرات بحوزتهما 10 كليوغرامات من "الكريستال" في نينوى سياسة :العراق.. "الهرج والمرج" سيسيطران.. الإطار بلهجة غاضبة: المحكمة الاتحادية لم تخرق الدستور

أدوية سامراء تعلن تصنيع مستحضرات لأول مرة بالعراق وتشكو من الاستيراد والتهريب

تخطي بعد :
الشارع العراقي 27-01-2022, 15:13 80 مشاهدة

أعلنت شركة أدوية سامراء، اليوم الخميس، عن تصنيع مستحضرات لأول مرة في العراق، وفيما حددت إنتاجها الشهري، فيما شكت من استيراد الأدوية وتهريبها.
وقال مدير عام الشركة العامة لمعامل أدوية سامراء خالد محيي في تصريح له، إن "هناك إقبالاً واسعاً في السوق المحلية والمواطنين على منتجات ادوية سامراء، خاصة بعد الاهتمام بعملية التعبئة والتغليف من قبل الشركة، فضلاً عن إنتاج مستحضرات جديدة تُنتَج لأول مرة في العراق ومنها مستحضرات خاصة بالأمراض المزمنة".وأشار، الى أن "نحو ثلاثة مليارات ونصف المليار كمية الانتاج شهرياً للبرامج التي يتم وضعها للمستحضرات كافة من أشربة ومراهم وحبوب وكبسول اضافة الى أن مبيعات الشركة الى السوق المحلية ولوزارة الصحة العراقية".
وأوضح، أن "استيراد الأدوية من الخارج بعضها يدخل عن طريق الاستيراد والبعض الآخر عن طريق التهريب أثر بشكل مباشر في المنتج الوطني وخاصة ادوية سامراء"، داعياً الى "تفعيل قانون حماية المنتج الوطني".وأضاف محيي، أن "الصعوبات التي تواجه عمل الشركة، ارتفاع سعر الدولار ؛ ما تسبب بارتفاع اسعار المواد الاولية الخاصة بالصناعة الدوائية"، مؤكدا "حاجة الشركة الى قوانين وانظمة خاصة، كونها الشركة الحكومية الوحيدة التي انشات على انها تكون داعمة للاقتصاد الوطني والفرد العراقي من حيث القدرة الشرائية".
ولفت، الى "اهمية وجود قرارات فعالة لدعم منتجات ادوية سامراء من قبل الحكومة المركزية، اضافة الى تعظيم العقود الخاصة بالمواد ومستحضراتها المباعة الى وزارة الصحة بحيث تكون لها الخصوصية بالتعامل عبر حجم التعاقدات والاسعار الخاصة بادوية سامراء"، مبيناً، أنَّ "أدوية سامراء هي مؤسسة ليس ربحية فقط ولم تُنشَأ على هذا الأساس وإنما أُنشِئت داعماً لتحقيق الأمن الدوائي الخاص بالعراق".

طباعة الخبر

آخر الأخبار

اعلانات

اعلانات

استطلاع رأي

هل تعتقد ان الحكومة قادرة على حل المشاكل مع الاقليم ؟