خبير اقتصادي: تعويض خسارة الاحتياطي النقدي يجب مقابلته بتخفيض الدولار

تخطي بعد :
اخبار اقتصادية 16-09-2021, 13:13 82 مشاهدة

شدد الخبير الاقتصادي احسان الكناني، اليوم الخميس، على ضرورة اعادة تخفيض سعر صرف الدولار، بعد تعويض خسارة الاحتياطي النقدي للبنك المركزي من خلال رفع سعر صرف الدولار بالسوق المحلي، اضافة الى ارتفاع اسعار النفط عالميا والتي ساهمت بإعادة الاحتياطي النقدي عتبة الـ 60 مليار دولار.

وقال الكناني، ان “الحكومة لم تعد تملك اي مبرر للاستمرار برفع قيمة الدولار امام الدينار، في وقت تتسلم معظم واردات النفط بالعملة الاميركية العالمية”.

واضاف ان “احتياطي البنك المركزي عاد الى رقمه الطبيعي قبل الازمة المالية التي عصفت بالبلد في العام الماضي والتي دفعت العراق الى الاقتراض، حيث بلغ احتياطي البنك عتبة الـ 60 مليار دولار وهو الرقم الذي سجله العراق قبل حدوث الازمة المالية”.

وبين الكناني، ان “استمرار الحكومة بالنهج الحالي في سياستها الاقتصادية سيحقق لها ارباحا كبيرة وسيرفع الاحتياطي النقدي بنسبة 23 بالمئة من قيمته الحالية، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار بهذه النسبة، الا ان الضرر الكبير سيلحق بالمواطن حيث ستقل القدرة الشرائية كما ستزيد نسبة الفقر التي ستكون لها تبعات كارثية على المستويين القريب والبعيد”.

طباعة الخبر

اعلانات

اعلانات

استطلاع رأي

هل تعتقد ان الحكومة قادرة على حل المشاكل مع الاقليم ؟