×

أخر الأخبار

أمريكا: القبض على قيادي عراقي بتنظيم القاعدة

  • 1-02-2020, 18:49
  • 486 مشاهدة

اعلنت السلطات الفيدرالية الامريكية انها القت القبض على قيادي عراقي في تنظيم القاعدة يعيش في مدينة فينكس في ولاية اريزونا متهم بقتل ضابطين عراقيين في مدينة الفلوجة عام 2006 .


وذكرت وكالة أنباء في تقرير أن “المدعو علي يوسف احمد النوري والبالغ من العمر 42 عاما مثل امام قاضي المحكمة الفيدرالية في مدينة فينكس لاجراء عمليات تسلميه الى السلطات العراقية، حيث انه مطلوب للمحاكمة في العراق بتهمتي القتل العمد المرتكبة في عام 2006 في الفلوجة”.

واضافت أن “الحكومة العراقية طلبت من حكومة الولايات المتحدة تسليم المشتبه به وفقاً لالتزاماتها بموجب المعاهدة تجاه العراق ، وقدمت حكومة الولايات المتحدة شكوى في فينيكس تطلب فيها أمر اعتقال علي بناءً على طلب التسليم، فيما أصدر قاضي التحقيق الأمريكي جون زويل بويل أمر الاعتقال في 29 كانون الثاني 2020 ، وتم اعتقاله في اليوم التالي”.

وتابعت أنه “وبحسب المعلومات المقدمة من الحكومة العراقية فقد شغل علي يوسف احمد منصب قائد مجموعة في تنظيم القاعدة في مدينة الفلوجة والتي خططت لعلميات تستهدف الشرطة العراقية ، كما أن المشتبه به بالاضافة الى مجموعته في جماعة القاعدة أطلقوا النار وقتلوا ملازمًا أولًا في مديرية شرطة الفلوجة وضابط شرطة في مديرية شرطة الفلوجة ، في ايام حزيران عام 2006 وتشرين الثاني من نفس العام على التوالي”.

وواصل أنه “سيتم التعامل مع قضية التسليم من قبل مكتب المدعي العام الأمريكي لمقاطعة أريزونا ومكتب الشؤون الدولية التابع للشعبة الجنائية، وإذا تمت على تسليم المشتبه به من قبل المحكمة ، فإن قرار تسليمه إلى العراق سيتم اتخاذه من قبل وزير الخارجية الأمريكي”.

واشار التقرير الى أنه “لا توجد تفاصيل واضحة عن المدة التي عاش فيها النوري في ولاية أريزونا أو ما فعله في الولاية”