×

أخر الأخبار

الغضبان: الإقليم سيسلم 250 ألف برميل يومياً للحكومة الاتحادية اعتباراً من العام المقبل

  • 12-12-2019, 10:37
  • 226 مشاهدة


أعلن وزير النفط ثامر الغضبان، اليوم الخميس، أن إقليم كردستان سيسلم 250 ألف برميل يومياً إلى الحكومة الاتحادية اعتباراً من العام المقبل، في حين أكد التزام العراق ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﻮﺻﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ منظمة "أوﺑﻚ +" ﻣﻦ ﺧﻔﺾ ﺑﺎﻟﺘﺼﺪﻳﺮ ﻟﻀﻤﺎن اﺳﺘﻘﺮار أﺳﻌﺎر اﻟﻨﻔﻮط العالمية.

وذكرت صحيفة الصباح الرسمية نقلاً عن الغضبان، أن "انتاج إقليم كردستانمن النفط الخام يبلغ حالياً 450 ألف برميل يومياً"، مبيناً أن "الحكومة اﻻﺗﺤﺎدية اتفقت ﻣﻊ ﻛﺮدﺳﺘﺎن ﻋﻠﻰ أن ﻳﻘﻮم الأﺧﻴﺮ ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﻮﻣﻮ 250 أﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻣﻦ اﻟﺨﺎم اﻋﺘﺒﺎراً ﻣﻦ الأول من كانون الثاني من العام المقبل، فيما ستستخدم حكومة الإقليم الكمية المتبقية والبالغة 200 ألف برميل ﻓﻲ دﻓﻊ أﺟﻮر اﻟﺸﺮﻛﺎت وﺣﺼﺼﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺢ وﻣﺎ ﻳﺘﺒﻘﻰ ﺗﺘﺼﺮف ﻓﻴﻪ ﻟﺴﺪ دﻳﻮﻧﻬﺎ والمرتبات".

وأوﺿﺢ اﻟﻐﻀﺒﺎن، أن "ﻣﻨﻈﻤﺔ أوﺑﻚ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﺮاق ﻛﻮﺣﺪة ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ واﺣﺪة وﻻ ﺗﻔﺮق بين ﻧﻔﻂ الإﻗﻠﻴﻢ وﻏﻴﺮه ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺠﻞ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺑأﻧﻪ ﻧﻔﻂ ﻋﺮاﻗﻲ وﺑﻤﺎ أن أوﺑﻚ واﻟﻌﺮاق ﺣﺮﻳﺼﺎن ﻋﻠﻰ ﺗﻮازن اﻟﺴﻮق وﻋﺪم اﻧﻬﻴﺎر الأﺳﻌﺎر ﻓﻤﺼﻠﺤﺘﻪ اﻻﻟﺘﺰام ﺑﻤﺎ اﺗﻔﻘﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﺼﺺ وﺧﻔﺾ ﻓﻲ الإﻧﺘﺎج ﻛﻲ ﺗﺴﺘﻘﺮ اﻟﺴﻮق وﺗﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺘﺬﺑﺬﺑﺎت واﻧﻬﻴﺎر الأﺳﻌﺎرالعالمية".

من جانب آخر، ذكر الغضبان أن "إﻧﺘﺎج اﻟﻌﺮاق ﻣﻦ اﻟﺨﺎم ﻳﺒﻠﻎ ﺣﺎﻟﻴﺎً أرﺑﻌﺔ ملايين و500 أﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎً، فيما يبلغ حجم التصدير المخطط ﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ ملايين و880 أﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﺑﻀﻤﻨﻬﺎ اﻟﻨﻔﻂ المسلم ﻣﻦ اإﻗﻠﻴﻢ اﻟﺒﺎﻟﻎ 250 أﻟﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎً"، ﻣﺆﻛﺪاً أن "اﻟﻌﺮاق ﻣﻠﺘﺰم ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻢ اﻟﺘﻮﺻﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ أوﺑﻚ + ﻣﻦ ﺧﻔﺾ ﺑﺎﻟﺘﺼﺪﻳﺮ ﻟﻀﻤﺎن اﺳﺘﻘﺮار أﺳﻌﺎر اﻟﻨﻔﻮط العالمية".

ونصت موازنة عام 2019 على أن نسبة إقليم كردستان في الموازنة المالية لعام 2019 تبلغ 12,67%، على أن يلتزم الإقليم بدفع 250 ألف برميل من النفط يومياً.