اخر الاخبار

  • مسؤول ايراني: حان الوقت لنوسع نشاطنا الاقتصادي في العراق ونتوجه الى سوريا

    القسم: اخبار اقتصادية عدد الزيارات: 29 نشر بتأريخ: 7-07-2018, 13:55

     
    أكد نائب رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية محمد رضا مودودي، ان ايران حافظت على حصتها البالغة 6 مليارات دولار من الصادرات الى العراق خلال السنوات الاخيرة.

    وقال مودودي في تصريح لوكالة انباء "فارس" الايرانية، "وضعنا التجاري مع العراق مقبول، فتقريبا كانت العلاقات التجارية لإيران مع العراق خلال مختلف السنوات مستقرة تقريبا في حين ان هذا الاستقرار يأتي في ظروف غير مستقرة يعاني منها العراق".
    وأضاف ان "عدم الاستقرار في العراق أدى الى انحسار حصة الصادرات التركية للعراق الى الثلث، الا ان ايران ما زالت تحافظ على حصتها من الصادرات الى هذا البلد".

    وأوضح مودودي ان "فرصة الصادرات الى العراق تضاعفت بعد طرد داعش وانحسار شبح الحرب الأهلية. ورغم اننا حافظنا على حصة الستة مليارات دولار من الصادرات الى السوق العراقية، الا ان هذا البلد يتمتع بفرص كبيرة لتنفيذ المشاريع البنيوية والعمرانية".

    ولفت الى الدور الايراني "البارز" في عودة الهدوء الى العراق وسوريا، وقال "لقد حان الوقت لنضاعف من نشاطنا الاقتصادي في العراق، وأن نبدأ نشاطنا الاقتصادي في سوريا".

    وختم مودودي بالقول ان "البلدين العراق وسوريا، مستعدين للاستفادة من الصادرات الايرانية".

    وكان محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف، في وقت سابق اليوم، عن متابعة ابرام اتفاقات نقدية مع العراق وروسيا واذربيجان للتعامل بالعملات الوطنية.

    وقال سيف في تصريح اوردته وكالة انباء "فارس" الايرانية، انه تم تفعيل الاتفاق النقدي بين ايران وتركيا (للتعامل بالريال والليرة)، وفي هذا الاطار تم فتح عدة اعتمادات مصرفية (L.C).

    وأشار الى أن المركزي الايراني على دراية بإمكانيات الاتفاق النقدي الثنائي والمتعددة الاطراف وقد عقد هذا النوع من الاتفاق مع عدة دول.

    واكد سيف ان البنك يتابع ابرام اتفاقيات نقدية مع العراق وروسيا واذربيجان.

    صرح لنا

    الصدر يتنبأ بانه سيتم اغتياله االصدر يوصي المتظاهرين بالسلمية حتى في حالة قتله الكعود يطالب بعودة النازحين الى مناطقهم وتوفير الخدمات الضرورية لهم في زيارة الاولى من نوعها منذ ثمانينات القرن الماضي.. وزير الخارجية السعودي يصل بغداد عاجل.. تفكيك سيارة مفخخة في مدينة الصدر العشائر النيابية: الحكومة الحالية كملت اخطاء النظام السابق بترسيمها "خور عبدالله" الجبوري يحذرمن دعوات التظاهر في صلاح الدين المدعومة من دواعش السياسة الحشد يصل مشارف الحدود السورية ويقطع آخر منفذ لداعش وزارة النفط تعلن عن تجهير اصحاب المولدات بحصة شهر رمضان من منتوج زيت ( الگاز) شركة توزيع المنتجات النفطيه تنفي الشائعات التي يروجها البعض بخصوص قيامها بتاجير محطات التعبئة الحكومية