البارزاني: اجراء الاستفتاء في موعده قرار محسوم

تخطي بعد :
سياسة 24-08-2017, 19:06 2173 مشاهدة

 
اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الخميس، أن إجراء استفتاء استقلال الإقليم في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل "قرار محسوم"، واصفاً قرار الاستفتاء بـ"الحق الطبيعي".

وقالت رئاسة إقليم كردستان في بيان له، إن "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اجتمع مع سفير الاتحاد الأوربي باتريك سيمون"، مبينةً أن "الجانبين بحثا كيفية التعامل مع قضية الاستفتاء".


وأكد سيمون، بحسب البيان، "دعم الاتحاد الأوربي للحوار بين الإقليم وبغداد"، مبديا في الوقت نفسه "استعداد الاتحاد الأوربي لتقديم التسهيلات لوصول الجانبين إلى اتفاق".

من جانبه، قال البارزاني إن "موضوع الاستفتاء يأتي في أولوية القضايا"، مضيفاً أنه "بسبب التجارب وخروق الشراكة والتوافق والدستور وصل شعب كردستان مع بغداد إلى مرحلة معقدة وفقدان الأمل".

ومضى البارزاني إلى القول، إن "قرار الاستفتاء حق طبيعي ولا يناقض المبادئ الديمقراطية والإنسانية"، معتبراً أن "إجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 قرار محسوم".

وأعلنت أحزاب كردستانية في اجتماع عُقد في 7 حزيران 2017 برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر/أيلول المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعتبر، في (13 حزيران 2017)، أن إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان "غير موفق"، وقد يعرقل حل المشاكل بين بغداد وأربيل، فيما أكد وجود قادة كرد "يشكلون" على إجرائه.

طباعة الخبر

اعلانات

اعلانات

استطلاع رأي

هل تعتقد ان الحكومة قادرة على حل المشاكل مع الاقليم ؟