تابعونا على





من كربلاء الخبر وكالة خبرية
تبث الواقعة كما وقعت

مجلس القضاء يلاحق أكثر من 500 متهم هارب خارج البلاد

عدد الزيارات: 5470 نشر بتأريخ: 12/01/2017 - 03:39 نشر بواسطة :رسول الدلفي

 

مجلس القضاء يلاحق أكثر من 500 متهم هارب خارج البلاد

كشف مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، عن ملاحقة أكثر من 500 متهم بجرائم مختلفة هربوا خارج البلاد، واعتقال أكثر من 100 مجموعة متخصصة بتهريب الآثار وتزوير العملة خلال العام 2016.

 

وفي مؤتمر صحفي مشترك لقضاة مجلس القضاء الأعلى ، قال قاضي محكمة "تحقيق النزاهة" في العاصمة محمد سلمان، إن "محكمة النزاهة في بغداد فقط تابعت 505 ملفات متعلقة باسترداد متهمين بجرائم مختلفة يتواجدون خارج العراق خلال العام الماضي".

 

ولم يذكر سلمان، وهو أيضا أحد أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، طبيعة الاتهامات الموجهة لهؤلاء أو هوية أيا منهم أو إجمالي المتهمون الصادر بحقهم أحكام من محاكم أخرى خلاف محكمته ومازالوا خارج البلاد.

 

من جهته، قال قاضي غسيل الأموال والجريمة الاقتصادية وأحد أعضاء المجلس، إياد محسن، في المؤتمر ذاته إنه "تم القبض على 65 عصابة متخصصة بالإتجار بالآثار، و51 عصابة أخرى متخصصة بتزييف العملة المحلية والأجنبية وتم إحالتهم إلى المحاكم الخاصة لينالوا عقابهم".

 

بدوره، قال رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، خلال المؤتمر، إنه "تم الإفراج عن 7 آلاف و186 مسجونا خلال الأشهر التسعة الماضية من بين 8 آلاف و976 ملفا متعلق بالسجناء عرضت على لجان بمجلس القضاء خلال 2016".

 

وأضاف المحمود أن "اللجان القضائية المركزية المشكلة من مجلس القضاء الأعلى شملت 7 آلاف و186 شخصا بالعفو العام، ومن الطبيعي أن لا تخلى جميع السجون من نزلائها لأنه ليست كل الجرائم مشمولة بالعفو".