تابعونا على





من كربلاء الخبر وكالة خبرية
تبث الواقعة كما وقعت

العراق يورد إمدادات شباط النفطية بالكامل لثلاثة مشترين في آسيا وأوروبا

عدد الزيارات: 6529 نشر بتأريخ: 10/01/2017 - 05:02 نشر بواسطة :رسول الدلفي

 

قالت ثلاثة مصادر مطلعة يوم الاثنين إن العراق ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط [أوبك] وافق على مخصصات إمدادات خام البصرة لشهر شباط بالكامل لثلاث شركات تكرير في آسيا وأوروبا.

 

وقال أحد المشترين "لم يحدث أى خفض، ما طلبناه أعطونا إياه".

 

وقد يشير التخصيص الكامل إلى أن الصادرات من موانئ البصرة ستظل مرتفعة بعد أن سجلت مستويات قياسية بلغت 3.51 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول قبل اتفاق لأوبك على تقليص الإنتاج دخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني.

ووافقت أوبك على تخفيض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 من أجل تقليص تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية ودعم الأسعار.

 

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في وقت سابق اليوم الاثنين إن الصادرات المرتفعة بشكل غير مسبوق من الجنوب لن تؤثر على قرار العراق تقليص الإنتاج في كانون الأول الماضي التزاما باتفاق أوبك بحسب بيان للوزارة.

وتخطط سومو لتصدير 3.5 مليون برميل يوميا في كانون الثاني الجاري بما يعادل المستويات القياسية التي جرى تسجيلها في كانون الأول حسبما أظهر برنامج التحميل الخاص بها الشهر الماضي.

كما عزز العراق مبيعات النفط للصين والهند والولايات المتحدة في 2017 قبل تخفيض الإمدادات من جانب أوبك.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين رفع العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في شباط لكنه خفض الأسعار لأوروبا والولايات المتحدة.