اخر الاخبار

  • العراق يعتزم تصدير 3.5 مليون برميل يوميا الشهر المقبل

    القسم: اخبار اقتصادية عدد الزيارات: 1633 نشر بتأريخ: 12-12-2016, 21:36

     

    قالت مصادر تجارية اليوم الاثنين إن العراق يعتزم تصدير نحو 3.5 مليون برميل يوميا من النفط من خام البصرة من الموانيء الجنوبية في كانون الثاني يناير وهو أعلى مستوى منذ حزيران يونيو رغم الموافقة على خفض الإنتاج في إطار اتفاق مع منتجين أخرين.

     

    وقال تجار إن ثاني أكبر منتج بين أعضاء منظمة أوبك رفع إمدادات خام البصرة لشهر كانون الثاني يناير للعملاء في آسيا بعد أن خفضه لأقل مستوى في ثلاثة أشهر استنادا لمخطط أولي لشركة تسويق النفط العراقية [سومو].

     

    وانضم العراق إلى السعودية في رفع الإمدادات لآسيا بينما خفض الصادرات للولايات المتحدة وأوروبا للالتزام باتفاق أوبك بتقليص الإنتاج اعتبارا من كانون الثاني يناير.

    وتعهد العراق بخفض إنتاجه بواقع 210 آلاف برميل يوميا ضمن اتفاق خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا الذي أقره معظم أعضاء أوبك.

     

    وسجلت صادرات العراق أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.051 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني نوفمبر مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 مليون برميل يوميا.

    وقالت مصادر أنه مع ارتفاع الصادرات من الجنوب قد يتعين على العراق تقليص الإنتاج في الشمال للالتزام باتفاق أوبك.

     

    وأضافت المصادر أن صادرات كانون الثاني يناير ستشمل نحو 2.627 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف و903 آلاف برميل يوميا من خام البصرة الثقيل.

     

    وسيرتفع الخامان بما يقترب من 200 ألف برميل يوميا عن مستويات الشهر السابق.

    صرح لنا

    الصدر يتنبأ بانه سيتم اغتياله االصدر يوصي المتظاهرين بالسلمية حتى في حالة قتله الكعود يطالب بعودة النازحين الى مناطقهم وتوفير الخدمات الضرورية لهم في زيارة الاولى من نوعها منذ ثمانينات القرن الماضي.. وزير الخارجية السعودي يصل بغداد عاجل.. تفكيك سيارة مفخخة في مدينة الصدر العشائر النيابية: الحكومة الحالية كملت اخطاء النظام السابق بترسيمها "خور عبدالله" الجبوري يحذرمن دعوات التظاهر في صلاح الدين المدعومة من دواعش السياسة الحشد يصل مشارف الحدود السورية ويقطع آخر منفذ لداعش وزارة النفط تعلن عن تجهير اصحاب المولدات بحصة شهر رمضان من منتوج زيت ( الگاز) شركة توزيع المنتجات النفطيه تنفي الشائعات التي يروجها البعض بخصوص قيامها بتاجير محطات التعبئة الحكومية