تابعونا على





من كربلاء الخبر وكالة خبرية
تبث الواقعة كما وقعت

زهرة النيل تنتقل لجنوبي النجف

عدد الزيارات: 5139 نشر بتأريخ: 29/10/2016 - 14:35 نشر بواسطة :مصطفى الربيعي

 

بغداد\من كربلاء الخبر:

اعلنت قيادة شرطة محافظة النجف ،السبت، العثور على نبات زهرة النيل، جنوبي النجف، (180كم جنوب العاصمة بغداد)، وفيما أكدت سعي الجهات المختصة للقضاء على هذه النبتة نهائياً، أشارت الى أن انتشارها سيتسبب بضرر كبير في البيئة الزراعية بالمحافظة.

وقال المتحدث باسم قيادة شرطة النجف الرائد مقداد الموسوي في حديث تابعته "الحرة حدث"، إن "دوريات قسم الشرطة النهرية وضمن جولاتها التفتيشية في النهر عثرت على نبات زهرة النيل باعداد قليلة في منطقة الحصينات التابعة لقضاء المناذرة، جنوب المحافظة"، مبيناً أن "دوريات قسم الشرطة النهرية باشرت بالبحث والتفتيش عن النبتة من اجل معالجتها والقضاء عليها نهائيا بالتعاون مع الجهات المختصة لانها ضارة وخطرة".

وأضاف الموسوي، أن "هذا النبات يؤثر في نوعية المياه ويقلل محتواها من الأوكسجين وينتج بيئة غير صالحة للأحياء ويستهلك كميات كبيرة من المياه، ما يؤثر في الواقع الزراعي ويقوم بإعاقة الملاحة".

وكانت لجنة الطاقة الوزارية وافقت، يوم الخميس، (6 من تشرين الاول 2016)، على تمويل وزارة الموارد المائية بمبلغ 450 مليون دينار لمكافحة ظاهرة انتشار آفة زهرة النيل في الاهوار العراقية، وفيما اشارت الى موافقتها على احالة عدد من قطاعات التوزيع في وزارة الكهرباء الى الاستثمار.

يذكر أن نبات زهرة النيل ذو شكل جميل ويحمل أزهاراً ذات لون ارجواني، ويطفو في الماء على كتلة من الجذور، ويصنف ضمن النباتات العشبية الاسفنجية، ولا فائدة منه إطلاقاً، بل العكس له مخاطر كثيرة جداً.