اخر الاخبار

  • العراق يخطط لتصدير 3.6 مليون برميل يوميا في شباط المقبل

    القسم: اخبار اقتصادية عدد الزيارات: 611 نشر بتأريخ: 12-01-2016, 13:18

     

    قالت مصادر في قطاع النفط اليوم الثلاثاء إن العراق يخطط لتصدير نحو 3.63 مليون برميل من النفط يوميا من مرافئه النفطية في الجنوب في شباط استنادا إلى برنامج تحميل مبدئي.

    وقد يتخطى الحجم المبدئي لصادرات الشهر المقبل -الذي زاد ثمانية في المئة عن هذا الشهر- المستوى القياسي الذي جرى تصديره في تشرين الثاني الماضي وهو 3.365 مليون برميل يوميا.

    وتنوي شركة تسويق النفط العراقية [سومو] تخصيص المزيد من الخام الذي يمكنها توريده حيث لا تمتلك مساحات تخزين كافية للاحتفاظ بالنفط الفائض إذا زاد الإنتاج عن حجم الصادرات.

    ومن المتوقع أن يقود خام البصرة الثقيل زيادة الصادرات في شباط حيث قد يبلغ حجم إنتاج الخام الأثقل 959 ألف برميل يوميا بحسب المصادر ارتفاعا من 750 ألف برميل يوميا في كانون الثاني الجاري.

    وقالت المصادر إن من المحتمل تصدير نحو 2.67 مليون برميل يوميا من خام البصرة الخفيف في شباط دون تغير يذكر عن الشهر الجاري.

    ويخطط العراق الذي يواجه أزمة حادة في تأمين وارداته المالية ويعتمد فيها على النفط بنسبة 90% الى رفع سقف انتاجه من الخام حيث أعلنت وزارة النفط لـ[أين] عزمها الوصول الى انتاج 4.5 مليون برميل نفط يومياً منتصف هذا العام.

    وتسارعت وتيرة الهبوط الحاد لاسعار النفط في الاسواق العالمية منذ يوم أمس الاثنين لتسجل اسعارها اليوم الثلاثاء أدنى مستوياتها منذ نيسان/ أبريل 2004، [12 عاماً] حيث سجل الخام القياس العالمي لمزيج برنت صبيحة اليوم الثلاثاء عند 30.88 دولاراً للبرميل في الساعة 06:15 بتوقيت غرينتش بفعل الاضطرابات في أسواق الأسهم الصينية.

     

    صرح لنا

    الصدر يتنبأ بانه سيتم اغتياله االصدر يوصي المتظاهرين بالسلمية حتى في حالة قتله الكعود يطالب بعودة النازحين الى مناطقهم وتوفير الخدمات الضرورية لهم في زيارة الاولى من نوعها منذ ثمانينات القرن الماضي.. وزير الخارجية السعودي يصل بغداد عاجل.. تفكيك سيارة مفخخة في مدينة الصدر العشائر النيابية: الحكومة الحالية كملت اخطاء النظام السابق بترسيمها "خور عبدالله" الجبوري يحذرمن دعوات التظاهر في صلاح الدين المدعومة من دواعش السياسة الحشد يصل مشارف الحدود السورية ويقطع آخر منفذ لداعش وزارة النفط تعلن عن تجهير اصحاب المولدات بحصة شهر رمضان من منتوج زيت ( الگاز) شركة توزيع المنتجات النفطيه تنفي الشائعات التي يروجها البعض بخصوص قيامها بتاجير محطات التعبئة الحكومية