تابعونا على





من كربلاء الخبر وكالة خبرية
تبث الواقعة كما وقعت

انتفاخ البطن: 3 نصائح لتفاديه بعد الوجبات

عدد الزيارات: 550 نشر بتأريخ: 27/10/2015 - 19:12 نشر بواسطة :رسول الدلفي

 انتفاخ البطن: 3 نصائح لتفاديه بعد الوجبات

ما هو انتفاخ البطن؟ تعرفينه جيداً ولا سيّما أنّك تعانين منه أحياناً. إنّه ذلك الشعور المزعج والشديد بالامتلاء والذي يسببه تكوّن الغازات في الأمعاء بعد تناولك وجباتك، ما قد يؤدي إلى إصابتك بالاضطرابات المعوية والألم. إذاً، من الضروري أن تتجنبي حدوث هذه الأعراض حتى النهاية. كيف؟ من خلال اتباعك هذه النصائح الثلاث.

 

أولاً: اتبعي عادات جيدة

 

نعم، تمتلكين الأدوات التي تساعدك على الحدّ من حدوث الغازات والانتفاخ في أمعائك، ومنها أن تتبعي هذه القواعد اليوميّة الصحيّة:

 

-إحرصي على تناول وجباتك اليومية بانتظام: 3 وجبات أساسيّة ووجبتان خفيفتان.

 

-إمضغي طعامك ببطء وتجنّبي التحدث إلى الآخرين أثناء ذلك. فقد ينتج تكوّن الغازات عن سوء الهضم وعن ابتلاعك كمية زائدة من الهواء.

 

-مارسي الرياضة، لأنّ هذا يساعدك على تقوية عضلات بطنك وعلى تعزيز انقباضاتها الضرورية لعملية الهضم.

 

ثانياً: راقبي غذاءك

 

بالطبع، الطعام هو السبب الأول والرئيسي لانتفاخ البطن. إذاً، لا بدّ لك من أن تولي اختيار مأكولاتك الاهتمام التام. وإليك هذه النصائح المفيدة:

 

-لا تتناولي المشروبات الغازية.

 

-تجنبي تناول الخضار الطازجة مثل الملفوف وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الشوفان وبعض العصائر، مثل عصير التفاح والبرقوق لأنّ هذه الأصناف قد تسبّب حدوث الغازات في أمعائك.

 

-لا تستهلكي كميات كبيرة من منتجات الحليب لأنّ هذا يؤدي إلى حدوث التخمّر المسبب لانتفاخ أمعائك.

 

-أضيفي إلى أطباقك العدس، الشمر، الخس، الأرز، الكينوا، بعض أنواع الفواكه مثل الكيوي، الفريز، الكرز، الشمام، الأناناس،… لأنّها تساعد على الحدّ من نشوء الغازات.

 

-تناولي خلاصة أحد الأعشاب بعد انتهائك من الوجبات لأنّ هذا يحفّز عملية الهضم لديك. إتبعي هذه العادة من دون تردّد!

 

معلومة مفيدة: حاولي، قدر الإمكان، أن تتخلصي من شعورك بالضغط النفسي، إذ يساعدك هذا على أن تحدّي من حدوث الغازات لديك. إذاً، مارسي تمارين اليوغا أو الاسترخاء لكي تحافظي على عملية هضم سليمة.

 

ثالثاً: حافظي على هدوئك بعد الوجبات

 

نعم، تحتاجين إلى ذلك، كما يحتاج إليه جهازك الهضمي لكي يؤدي وظيفته بطريقة صحيحة. إذاً، تجنبي، في هذه الحالة، كلّ ما يمكن أن يعرض هذا الجهاز للتشنج كأن تستقلّي وسائل النقل العام أو تذهبي إلى مكان مكتظ أو تقومي بأيّ عمل يسبب شعورك بالتوتر.

 

معلومة مفيدة: من المفيد جداً أن تتمدّدي، من دون أن تستلقي بشكل تام، بعد أن تنتهي من تناول وجبتك. فهذه الوضعية تساعد معدتك وأمعاءك على الاسترخاء.