تابعونا على





من كربلاء الخبر وكالة خبرية
تبث الواقعة كما وقعت

القولون العصبي: ماذا تأكلين حين تشتد الأعراض؟

عدد الزيارات: 220 نشر بتأريخ: 28/05/2015 - 20:18 نشر بواسطة :رسول الدلفي

 القولون العصبي: ماذا تأكلين حين تشتد الأعراض؟

تعرفين جيداً أنّ لحالة القولون العصبي أعراض قد تخفّ وقد تصبح أكثر حدّة بين الحين والآخر. ولا شكّ في أنّك تتساءلين بشأن العادات الحياتية التي يمكنك اعتمادها وكذلك النظام الغذائي الذي يتعين عليك اتباعه في حال أصبحت الأمور صعبة والأعراض أكثر إزعاجاً. وللإجابة، إليك بعض النصائح المفيدة.

 

الإسهال الشديد

 

من الطبيعي أن تعاني من الإسهال في حال إصابتك بمرض القولون العصبي. لكن ماذا لو مررت بمرحلة من الإسهال الحاد؟ النصيحة الأولى هي أن تتناولي أطعمة سهلة الهضم ولا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وأن تتجنبي استهلاك الحبوب الكاملة. فهي تعتبر غنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي من شأنها أن تسبب تهيّج الأمعاء وأن تتخمر فيها محدثة الغازات والانتفاخ المزعج. وعليك أيضاً أن تتوخي الحذر في ما يتعلق بتناول منتجات الحليب التي قد تسرع عملية المرور المعوي. ومن الأفضل، في هذه الحالة، أن تختاري اللبن الزبادي والأجبان القاسية.

 

الإمساك الشديد

 

عند إصابتك بالإمساك الحادّ، من الأفضل أن تمتنعي أيضاً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان لأنها تسبب حدوث الغازات والانتفاخ. في هذه الحالة، ننصحك بأن تشربي ليتراً ونصفاً من الماء على الأقل يومياً وأن تحصلي على حصتك من الألياف القابلة للذوبان، أي على 30 إلى 40 غ يومياً. لذا، من المفيد أن تتناولي الخضار المطهوة، الفواكه الطرية،...

 

نصائح مهمة

 

ترتبط هذه النصائح بكل الأعراض التي قد تعانين منها في حال إصابتك بمتلازمة القولون العصبي، ومنها:

 

-أن تتجنبي تناول المشروبات الغازية التي قد تسبب انتفاخ أمعائك وبالتالي شعورك بالانزعاج.

 

-أن تلجئي إلى البروبيوتيك وتستهلكيها على شكل متممات غذائية أو إلى اللبن الزبادي الغني بالمكونات المفيدة في حال كنت تعانين من الغازات والانتفاخ.

 

-أن تحرصي على اتباع نظام غذائي متوازن، على ألا تفرضي على نفسك حمية قاسية، فثمة أشخاص يعرضون صحتهم للخطر حين يمتنعون عن تناول كل ما يحتوي على الألياف وهذا ليس بالأمر المفيد.

 

-أن تتجنبي تناول الأطعمة المقلية وتلك الغنية بالدهون ولا سيما الطيور والأسماك.

 

-أن تتخلي عن كل ما قد يسبب حدوث الغازات مثل البقوليات التي تحتوي على النشاء: الحمص، الفول الأحمر، حبوب الصويا، الخضار ذات الجذور،...

 

- ألا تلجئي إلى المحليات الصناعية مثل السوربيتول والمانيتول.

 

-ألا تضيفي إلى أطباقك التوابل الحارة وأن تستبدليها بالأعشاب مثل الحبق والنعناع والأوريغانو والبقدونس والزعتر والنعناع البري...

 

-أن تحدّي من استهلاكك للكافيين لأن هذه المادة تحفز الجهاز العصبي وتؤدي إلى حدوث التشنج المعوي. لذا، لا تتناولي الكثير من القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والشوكولاتة والكاكاو.