اخر الاخبار

  • فيلم موريتاني مرشح للأوسكار يناقش التطرف

    القسم: ثقافة وفنون عدد الزيارات: 202 نشر بتأريخ: 15-02-2015, 18:21

     فيلم موريتاني مرشح للأوسكار يناقش التطرف

    يقول المخرج عبد الرحمن سيساكو، مخرج الفيلم الموريتاني المرشح للأوسكار "تمبكتو"، بنبرة واقعية تحاكي قصته الدرامية إن مهمته كانت ببساطة تدريبا على إضفاء صبغة إنسانية على الحياة القاسية في ظل التشدد.

     

    ويروي الفيلم الغني بالألوان قصة سيطرة حركة "أنصار الدين على مدينة تمبكتو في مالي -وهي مركز تاريخي للطريقة الصوفية- في عام 2012. وكانت الحركة قد احتلت الجزء الشمالي من البلاد.

     

    وتتخلل مشاهد الاحتلال القصة المأساوية لراعي غنم يقتل صياد سمك بطريق الخطأ خلال النزاع، ولا يجد أي دفاع في المحاكم الدينية.

     

    وقال سيساكو ان "دور الفنان هو أن يكون شاهدا على الحياة" وتمبكتو هو أول فيلم موريتاني يترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي.

     

    وفي المشاهد الافتتاحية يسلم متمردون رهينة غربيا معصوب العينين من واحد إلى آخر فيما يتناقشون بشكل عملي بشأن الأدوية التي يتعاطاها.

     

    ويقول المخرج البالغ من العمر 53 عاما : "أحاول أن أشرح أن بضعة أشخاص سرقوا الإسلام لهم رؤية ضيقة للغاية بشأن العالم".

    صرح لنا

    الكعود يطالب بعودة النازحين الى مناطقهم وتوفير الخدمات الضرورية لهم في زيارة الاولى من نوعها منذ ثمانينات القرن الماضي.. وزير الخارجية السعودي يصل بغداد عاجل.. تفكيك سيارة مفخخة في مدينة الصدر العشائر النيابية: الحكومة الحالية كملت اخطاء النظام السابق بترسيمها "خور عبدالله" الجبوري يحذرمن دعوات التظاهر في صلاح الدين المدعومة من دواعش السياسة الحشد يصل مشارف الحدود السورية ويقطع آخر منفذ لداعش وزارة النفط تعلن عن تجهير اصحاب المولدات بحصة شهر رمضان من منتوج زيت ( الگاز) شركة توزيع المنتجات النفطيه تنفي الشائعات التي يروجها البعض بخصوص قيامها بتاجير محطات التعبئة الحكومية شركة توزيع المنتجات النفطية تعلن عن تجهيز المناطق المحررة في الموصل والانبار وصلاح الدين بالمشتقات النفطية شركة توزيع المنتجات النفطية :منتجاتنا من الزيوت تضاهي المستورد ومطابقة للمواصفات العالمية