عالية نصيف تطالب بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ضد تركيا لقطعها المياه عن العراق

تخطي بعد :
سياسة 2-06-2014, 10:56 629 مشاهدة

 عالية نصيف تطالب بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ضد تركيا لقطعها المياه عن العراق

طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاثنين، الحكومة العراقية بتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة بشأن قيام تركيا بقطع المياه عن العراق، مبينة أن أنقرة تعلم أن عملها انتهاك سافر للقوانين الدولية.

 

وقالت نصيف في بيان لها إن نهري دجلة والفرات من الأنهار الدولية المشتركة ولايجوز وفقا للأعراف الدولية قيام دولة بقطع المياه عن دولة أخرى مهما كانت الذريعة، مشددة على ضرورة قيام الحكومة العراقية بتقديم شكوى ضد الجانب التركي لدى الأمم المتحدة وتدويل هذه القضية والاستعانة بشركات محاماة دولية وخبراء قانونيين لو تطلب الأمر.

 

وأضافت نصيف أن سيناريو انخفاض منسوب المياه في دجلة والفرات في العراق يتكرر كل موسم صيف بسبب السدود العملاقة التي أنشأتها تركيا دون احترام لحق الجيرة والشرع الإسلامي الذي يحرم الإضرار بالآخرين، لافتة الى أن تركيا تعلم علم اليقين أن ما تقوم به هو انتهاك سافر للقوانين والمواثيق الدولية، لكنها تستمر في عدوانها.

 

واعتبرت نصيف قيام وزارة الخارجية بتقديم شكوى لتركيا عبر سفارتها في بغداد إجراء عديم الجدوى، إذ من غير المنطقي أن يكون الخصم هو الحكم.

 

وهدد النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، امس الأحد (1 حزيران 2014)، تركيا باستبعاد شركاتها من العمل بالعراق أو تقديم شكوى لدى المحكمة الدولية في حال استمرارها بقطع مياه نهر الفرات، محذرا إياها من عواقب وخيمة.

 

واعتبرت وزارة الموارد المائية، في (31 ايار 2014)، أن الأنباء التي تناقلتها وسائل إعلام عن قطع تركيا لمياه نهر الفرات غير دقيقة، فيما حذرت من كارثة انسانية في حال حدوث ذلك.

 

وجاء ذلك بعدما تناقلت وسائل إعلام محلية خبرا عن تقرير لصحيفة الأخبار اللبنانية، أن الحكومة التركية قطعت مياه نهر الفرات نهائيا، ما يُنذر بكارثة كبرى تطال سوريا في الدرجة الأولى والعراق في الدرجة الثانية.

طباعة الخبر

اعلانات

اعلانات

استطلاع رأي

هل تعتقد ان الحكومة قادرة على حل المشاكل مع الاقليم ؟