×

أخر الأخبار

عضو في البارتي: القوى السياسية لم تصل إلى مرحلة ترشيح رئيس وزراء

  • 24-06-2022, 22:18
  • 313 مشاهدة

نفى عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الجمعة، طرح أسماء شخصيات كمرشحين لرئاسة الوزراء، مشيراً في الوقت ذاته إلى مشاركة حزبه في تفاهمات تشكيل الحكومة.
وقال النائب عن الحزب شريف سليمان في تصريح له، إن "الديمقراطي لن يقاطع أو ينسحب من المشاركة في عملية تشكيل الحكومة، لأنّه صاحب قضية تتعلق بحقوق ينتظرها مواطنو إقليم كردستان بفارغ الصبر"، مبينًا أنّ "الحزب سيطالب بحقوق الإقليم وسيعمل على إنهاء الخلافات والملفات العالقة بين القوى السياسية وتطبيق الدستور".
وأضاف، أنّ "الحزب الديمقراطي يؤمن بوجوب أن يحدثَ تقدم في العملية السياسية، وبأن الخلافات والسجالات السياسية وعدم تطبيق الدستور وعدم النظر إلى المصلحة العامة أو عدم تقديم ما يحتاجه الشعب العراقي سيؤثر سلباً على واقع الحياة، ونحن أقسمنا على أنفسنا بأن نحافظ على النظام الاتحادي الفيدرالي والدستور الذي صوت عليه غالبية الشعب العراقي".
وتابع، أنّ "الحزب الديمقراطي سيشارك في مفاوضات تشكيل الحكومة، مع الالتزام بالنقاط الأساسية التي أقرها الدستور وإحقاق الحقوق ومبدأ الشراكة الحقيقية والتوازن الحقيقي والتوافق، والاعتماد دائماً على الأسس والروابط المتينة بين الشعب العراقي، وألاّ يكون مبدؤنا الخلاف لمجرد الخلاف، إضافة إلى عدم الاعتماد على الخطاب الارتجالي وما إلى ذلك".
وبيّن، أنّ "الحزب يرى في هذه المرحلة وجوب أن يكون الدستور هو الحكم وهو الأساس الذي يجب أن يتم التعامل من خلاله"، موضحاً أنّ "هناك مرحلة جديدة بعد استقالة الكتلة الصدرية، وكل شيء يعتمد على نوع الاتفاق بين الكتل السياسية، لترسم خارطة الطريق في المرحلة القادمة".
ونفى عضو الحزب، التطرق حتى الآن أو تداول أسماء المرشحين لرئاسة الحكومة، مشيراً إلى أنّ القوى السياسية لم تصل بعد على هذه المرحلة.