×

أخر الأخبار

عضو بدولة القانون يحدد سبباً غير معلن لرفض كردستان قرار المحكمة الاتحادية

  • 11-05-2022, 14:09
  • 452 مشاهدة

حدد عضو ائتلاف دولة القانون وائل الركابي، اليوم الأربعاء، سبباً رأى غير ما أعلن من قبل سلطات الإقليم قال إنه يقف وراء رفض إقليم كردستان الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية الخاص بالغاء قانون النفط والغاز.


وقال الركابي في تصريح لـصحفي، إن "قرارات المحكمة الاتحادية محترمة ويجب أن تسري على جميع السلطات والقوى السياسية في العراق وإن كان لا يصب في مصلحتها لأن المحكمة الاتحادية هي الجهة القضائية العليا في البلاد ويجب ان لا يتم مخالفة القرارات الصادرة منها".

وأضاف، أن "إقليم كردستان يرفض قرار الاتحادية ويتذرع بأن هذا القرار موجود لدى المحكمة منذ العام 2012 وفق ما اعلنه "مشيراً إلى أن "هذا ليس هو السبب الرئيس في عدم التزام الإقليم بالقرار".

وتابع الركابي، أن "كردستان رفضت القرار لأنه جاء بعد قرار المحكمة بخصوص ترشيح هوشيار زيباري لرئاسة الجمهورية حيث انه اصبح اشبه بردة الفعل نتيجة الاستياء داخل الإقليم من هذا القرار".

واشار الى انه "يجب التعاطي مع الاقليم بشكل حازم كبقية المحافظات العراقية وأن يتحرك رئيس الوزراء ولا يجامل في هذه القضايا".

ولفت الى ان "الامر يمكن ان يحل بطريقة سياسية ولكن مع وجود مفاوض قوي واتخاذ قرارات من قبل الحكومة المركزية في حال رفض الإقليم التعاطي مع هذه المسألة لأن القانون فوق الجميع ومصلحة الشعب لاتفرق بين مواطن وآخر".

واعلنت المحكمة الاتحادية في وقت سابق عدم دستورية قانون النفط والغاز المشرع في إقليم كردستان